الطريق الي الجنه
اخي الزائر واختي الزائره يرجي التكرم بتسجيل الدخول
ان كنت عضوا معنا او تسجيل عضويه جديده ان لم تكن مشترك معنا بالمنتدي
لتشاركنا رأيك ...لان رأيك يهمنا وهذا يسعدنا كثيرا... او مشاهده المضوع باعتبارك زائر
لا ترغب بالتسجيل ...نتمني لكم قضاء وقت مفيد معنا ونجتمع علي طاعه الله دائما بّأذن الله
((مع تحيات اداره المنتدي))
(لك منا ارق واجمل تحيه)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أشد الناس عذاباً يوم القيامة !
الخميس مايو 03, 2012 2:23 pm من طرف عبد سلام

» ادعيه واحاديث
الأربعاء مايو 02, 2012 10:58 pm من طرف عبد سلام

» صوره حلوه اوي ادخل شوف يللا
الأربعاء مايو 02, 2012 10:49 pm من طرف عبد سلام

» ISLAMIC PICTURES 1
الأربعاء مايو 02, 2012 10:38 pm من طرف عبد سلام

» صور متعلقه بالنبي عليه الصلاه والسلام
الأربعاء مايو 02, 2012 10:24 pm من طرف عبد سلام

» لازم تعجبك
الأربعاء مايو 02, 2012 10:21 pm من طرف عبد سلام

» صور الكهف(أصحاب الكهف)
الأربعاء مايو 02, 2012 10:07 pm من طرف عبد سلام

» برنامج سويتش سنيفر عملاق التحكم في الشبكات وسرعة النت
الأحد مارس 04, 2012 5:22 pm من طرف rashedfouda

» شرح
الجمعة يونيو 24, 2011 11:31 pm من طرف زائر

» لو مخنوق من حد...قوله القصه دي
الجمعة فبراير 18, 2011 4:59 pm من طرف Posey

» شات بين أبو لهب مع أبوجهل
السبت أكتوبر 16, 2010 3:42 pm من طرف الفهد الاسود

» مفاجآت في رمضان
الجمعة يوليو 23, 2010 5:40 am من طرف سهيل المصري

» فعلا....شئ غريب!!!!
الثلاثاء مايو 11, 2010 3:50 pm من طرف سهيل المصري

» المصحف الالكترونى كامل ومجود + دعاء ختم القراّن الكريم + اركان الاسلام بمساحة 55 ميجا و على اكثر من سيرفر
الإثنين مايو 10, 2010 6:29 am من طرف سهيل المصري

» اسطوانة السيرة النبوية
الأحد مايو 09, 2010 1:43 pm من طرف سهيل المصري

» اسطوانة انا لازم اتغير (must change)
السبت مايو 08, 2010 3:05 pm من طرف جنة الرحمن

» حكاية عروسه مع عدسات العين
الأحد مايو 02, 2010 1:07 am من طرف زائر

» فيديو من إنتاجي أرجو أن يحوز على إعجابكم
الأحد مارس 07, 2010 4:39 pm من طرف استشهادية

» برنامج جميل لقياس سرعة النت
الإثنين نوفمبر 30, 2009 1:31 am من طرف yasser saad

» صور انهيار في باطن الارض (سبحان الله)
الجمعة نوفمبر 27, 2009 1:46 pm من طرف حمدي

التبادل الاعلاني

سؤال هااااام جداااا(هل النقاب فرض ام سنه؟؟؟؟)

اذهب الى الأسفل

سؤال هااااام جداااا(هل النقاب فرض ام سنه؟؟؟؟)

مُساهمة من طرف جنة الرحمن في السبت مارس 29, 2008 5:02 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...
كيفكم اخوتي واخواتي في الله ان شاء الله تكونوا بخير ...
في سؤال مهم جدااااا يدور بداخل كل فتاه وغالبا بداخل ناس كتير مش فتايات وبس ..
الحمد لله انا متأكده انه له اجابه واحده وهي انه ((((ايوووه))))..
السؤال هو هل النقاب فرض ام لا؟؟؟؟؟؟؟
السؤال ده ليه اجابات كتيره مختلفه من شيوخ كبار في منهم من يقول انه فرض ومنهم من يقول
انه مش فرض !!!! بس ايه الصح؟؟
في ناس قالتلي انه مش فرض وكان دليللهم ان المرأه في الحج يجب ان تظهر وجهها وكفيها...وكمان
قالو انه مشروع في الاسلام اظهار الوجه والكفين اسنادا علي كلام النبي صلي الله عليه وسلم.
ف والله فعلا انا في حيره ولما حد بيسألني مش بعرف ارد علي الرغم اني مقتنعه انه فرررررررض والله اعلي واعلم..
ف ياريت اللي هيقدر يفيدني ويعرف في الموضوع ده كويس يترك رده عليه بس بشرط وجود دليل سواء كان رده انه فرض او لا!!!!!
واسفه جدا علي الاطاله والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


عدل سابقا من قبل جنة الرحمن في الجمعة أبريل 04, 2008 4:41 pm عدل 1 مرات
avatar
جنة الرحمن
نائب المدير
نائب المدير

عدد الرسائل : 455
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سؤال هااااام جداااا(هل النقاب فرض ام سنه؟؟؟؟)

مُساهمة من طرف محمد محى في الأحد مارس 30, 2008 5:46 pm


بسم الله والصلاه والسلام على رسول الله وعلى اله وصحبه ومن ولاه..............اما بعد
فإن السؤال الذى تقدمتى به هو سؤال هام للغايه ويشغل تفكير الكثيرين من الشباب والفتيات ألا وهو ( هل النقاب فرض أم سنه؟)
فللأمانه العلميه اقول لكى انه قد اختلفت علماء الامه هل هو فرضا ام سنه وكل من الفريقين معه ادلته الواضحه والصريحه ولكن ما يترجح عندى ان شاء الله انه فرض واليكى بعض الادله للفريقين...........

الادله على انه فرض
الدليل الاول
قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة

الدليل الثانى
قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثالثأن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الرابعما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الخامس
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل السادس
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

اما الذين قالوا انه سنه قالوا الاتى
ان المراه فى الحج مأموره بكشف وجهها فلو كان فرضا ( اى تاركه اثم وعاصى لله عز وجل) ما امرها الله ان تكشف وجهها فى الحج إذ لا يأمرها بمعصيه فى طاعه
فنرد ونقول : ان الحج له مراسم مختلفه تماما عن غيره يعنى مثلا لا يجوز لك ان تصلى فى غير الحج ويكون كتفك عاريا كما نراه فى الحج , فإنه جائز فى الحج لا فى غيره , فالذى اجازه الله فى الحج لا يكون فى غيره بل هى عباده مستقله لها قواعدها وشروطها التى تخنلف عن العاده

وقالوا ايضا فى حديث ان النبى صلى الله عليه وسلم فى يوم العيد خرج فخطب فى النساء وقال: يا معشر النساء تصدقن فإنى رأيتكن أكثر اهل النار فقامت امراه وقالت لما يا رسول الله ؟ قال : تكفرن , قالت : نكفر بالله! قال: تكفرن الاحسان ولو أن الرجل احسن اليكن الدهر ثم رأيتن منه سوءا لقلتن ما رأينا منك خيرا قط
فيقول راوى هذا الحديث أن المراه التى قامت وحدثت رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فى وجهها حمره
اذا هو رأى وجهها , فإن كان فرضا لأنكر عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم

نرد ونقول : ان الحرائر أنذاك كن يغطين وجوههن اما الاماء فكانت تكشفن وجوههن حتى يفرقوا بينهن
فمن الممكن ان تكون من الاماء لا من الحرائر
فكان عمر يقول للاماء لا تتشبهن بالحرائر وتغطين وجوهكن وكان ينكر ذلك

هذا ما اعلم والله اعلى واعلم ما كان من توفيقى فمن الله عز وجل وما كان من خطأ فمن الشيطان والله ورسوله منه براء[u][code]


محمد محى

عدد الرسائل : 5
تاريخ التسجيل : 25/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى