بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سهيل المصري | ||||
جنة الرحمن | ||||
egyptian voice | ||||
د/أحمد غنيم | ||||
استشهادية | ||||
bancy | ||||
أفنان الجنة | ||||
الطير المهاجر | ||||
رجاا | ||||
elhazen |
ملخص كتاب الصلاه
صفحة 1 من اصل 1
ملخص كتاب الصلاه
ملخص كتاب الصلاة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:
فهذا ملخص لكتاب الصلاة من كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز للشيخ عبد العظيم بدوي حفظه الله، وقد اقتصرت في هذا الملخص على النقاط، بدون ذكر الدليل، ولمن رغب في الحصول على الدليل، يرجع للأصل، والله ولي التوفيق:
تنبيه :
1- بعض المسائل فيها خلاف بين أهل العلم، ولكن المؤلف اقتصر على الراجح عنده والله أعلم .
2- ما بين القوسين [ ] هي إضافة من عندي، لم يذكرها المؤلف، وقد تكون هذه الإضافة ليست على شرط المؤلف.
كتاب الصلاة
· الصلوات المفروضات خمس: الظهر والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر.
· منزلتها في الدين: هي أحد أركان الإسلام الخمسة.
· حكم تركها: أجمع المسلمون على أن من جحد فريضة الصلاة فقد كفر وخرج عن الإسلام، لكنهم اختلفوا فيمن ترك الصلاة مع اعتقاده وجوبها، والراجح من أقوال العلماء أن المراد بالكفر هنا الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملة.
· [وهذا لا يعني الاستهانة بهذا الذنب العظيم الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"].
· تجب الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل، ويجب على ولي الصبي أن يأمره بها، وإن كانت غير واجبة عليه ليتعود عليها، ويضرب إذا بلغ من العمر عشر سنين.
· مواقيت الصلاة:
- الظهر: وقته من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شئ مثله.
- العصر: وقته من صيرورة الظل مثله إلى غروب الشمس.
- المغرب: وقته من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق.
- العشاء: وقتها من غياب الشفق إلى نصف الليل.
- الفجر: وقته من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.
· الصلاة الوسطى: هي صلاة العصر التي أكد الله في القرآن الكريم على المحافظة عليها مع باقي الصلوات.
· يستحب تقديم الظهر في أول الوقت في غير شدة الحر.
· يستحب الإبراد [أي: التأخير] بالظهر في شدة الحر.
· يستحب التبكير بالعصر.
· [لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها، ويأثم من فاتته الصلاة متعمداً، وخاصة صلاة العصر].
· يأثم من أخرها إلى الاصفرار.
· يستحب تعجيل المغرب ويكره تأخيرها.
· يستحب تأخير العشاء ما لم تكن مشقة.
· يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها لغير مصلحة.
· يستحب التبكير بالصبح في أول وقتها (وهو التغليس).
· من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.
· من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها.
· لا يجزئ قضاء الصلاة لمن تركها عمداً حتى خرج وقتها، لأنها مؤقتة بوقت محدود، فلا يجوز أدائها قبل هذا الوقت ولا بعدها.
· الأوقات التي نُهي عن الصلاة فيها:
- حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع.
- حين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس.
- حين تميل الشمس للغروب حتى تغرب.
- والعلة في ذلك: أن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار ، وفي وقت قائم الظهيرة تسجر جهنم، وكذلك تغرب الشمس بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار.
- يستثنى من هذا النهي زمان ومكان:
أما الزمان: ففي يوم الجمعة حتى يطلع الإمام على المنبر.
وأما المكان: فمكة لا تكره الصلاة فيها في شئ من هذه الأوقات.
- والصلاة المنهي عنها في هذه الأوقات هي صلاة التطوع المطلق الذي لا سبب له، فيجوز في هذه الأوقات: قضاء الفوائت فريضة كانت أو نافلة.
- تجوز الصلاة عقيب الوضوء، وتجوز تحية المسجد، [في وقت الكراهة لأنها من ذوات الأسباب].
· النهي عن التطوع بعد طلوع الفجر وقبل صلاة الصبح، إلا سنة الفجر.
· النهي عن التطوع إذا أقيمت الصلاة.
· المواضع التي نهي عن الصلاة فيها:
- الصلاة في المقابر.
- الحمامات.
- مبارك الإبل.
أولاً: الأذان
· حكمه:
- الأذان: هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة، وهو واجب.
· فضله:
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "المؤذنين أطول الناس أعناقاً يوم القيامة".
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة".
· صفته:
- الأذان: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.
- الإقامة: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا اله.
· يستحب جمع المؤذن بين كل تكبيرتين في نفس.
· يستحب الترجيع: وهو [أن يقول الشهادتين بصوت منخفض ثم يعيدها مرة أخرى بصوت مرتفع].
· التثويب في الأذان الأول للصبح: وهو أن يقول المؤذن: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم، فشرعية التثويب إنما هي في الأذان الأول للفجر لأنه لإيقاظ النائم، أما الأذان الثاني فإنه إعلام بدخول الوقت ودعاء إلى الصلاة.
· استحباب الأذان في أول الوقت وتقديمه عليه في الفجر خاصة.
· ما يقال عند سماع الأذان والإقامة:
- يستحب لمن سمع الأذان والإقامة أن يقول مثل ما يقول المؤذن. ما عدا في الحيعلة يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.
- فمن قال مثل ما يقول المؤذن، أو قال عند الحيعلتين: لا حول ولا وقوة إلا بالله، أو جمع بين الحيعلة أو الحوقلة فقد أصاب إن شاء الله.
- بعد فراغ المؤذن من الأذان أو الإقامة يقول السامع: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته.
- يستحب للمسلم الإكثار من الدعاء بين الأذان والإقامة فإن الدعاء حينئذ مستجاب.
· ما يستحب للمؤذن:
- أن يبتغي بأذانه وجه الله.
- أن يكون طاهراً من الحدثين.
- أن يكون قائماً مستقبل القبلة.
- أن يلتفت برأسه وعنقه يميناً عند قوله: حي على الصلاة، وشمالاً عند قوله: حي على الفلاح.
- أن يدخل إصبعيه في أذنيه.
- أن يرفع صوته بالنداء.
· ينبغي الفصل بين الأذان والإقامة بوقت يتسع للتأهب للصلاة وحضورها لأن الأذان إنما شرع لهذا، وإلا ضاعت الفائدة، ولا حد لذلك.
· النهي عن الخروج من المسجد بعد الأذان من غير نية الرجوع.
· الأذان والإقامة للفائتة:
- من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يشرع له أن يؤذن لها ويقيم.
- إذا تعددت الفوائت أذن أذاناً واحداً وأقام لكل صلاة.
ثانياً: الصلاة
1- شروط صحة الصلاة:
- العلم بدخول الوقت.
- الطهارة من الحدثين.
- طهارة الثوب والبدن والمكان الذي يصلي فيه.
· فائدة: من صلى وعليه نجاسة لا يدري بها فصلاته صحيحة، ولا إعادة عليه، وإن علم بها أثناء الصلاة: فإن أمكنه إزالتها بأن كانت في نعليه أو في ثوبه زائد على ما يستر العورة أزالها وأتم صلاته، وإن لم يمكن إزالتها صلى ولا إعادة عليه.
- ستر العورة.
- استقبال القبلة.
· فائدة: من تحرى القبلة فصلى إلى الجهة التي ظنها، ثم تبين له خطؤه فلا إعادة عليه.
- النية.
2- صفة الصلاة:
- استفتاح الصلاة بالتكبير ((الله أكبر))، ورفع اليدين مع التكبير.
- ثم وضع اليمنى على اليسرى فوق الصدر، ورمي البصر نحو الأرض.
- ثم قراءة أدعية الاستفتاح وهي كثيرة، [سيأتي مثال على دعاء الاستفتاح].
- ثم الاستعاذة وبالبسملة.
- ثم قراءة سورة الفاتحة، وتقطيعها آية آية، [فلا تُقرأ كأنها آية واحدة]، وبعد الانتهاء من الفاتحة، يقال: آمين، ويجهر ويمد بها الصوت، ثم قراءة سورة غيرها.
- يجهر في القراءة في صلاة الصبح، والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء، ويسر بها في الظهر والعصر، والثالثة من المغرب، والأخريين من العشاء.
- يجهر بها أيضاً في صلاة الجمعة والعيدين، والاستسقاء والكسوف.
- جعل الركعتين الأوليين أطول، والأخريين أقصر من الأوليين.
- إذا فرغ من القراءة سكت سكتة، ثم رفع يديه وكبر ركع، ويضع كفيه على ركبتيه، ويفرج بين أصابعه، ويمكن يديه من ركبتيه كأنه قابض عليهما، ويجافي مرفقيه عن جنبيه، ويبسط ظهره ويسويه، ويطمئن في الركوع، ويقول: سبحان ربي العظيم ثلاثاً وهناك أدعية أخرى.
- ثم يرفع صلبه من الركوع قائلاً: سمع الله لمن حمده، ويرفع اليدين عند هذا الاعتدال، ويقول وهو قائم: ربنا ولك الحمد، وهناك أدعية أخرى.
- ثم يكبر ويهوي ساجداًَ ويضع يديه على الأرض قبل ركبته، ويعتمد على كفيه ويبسطهما، ويضم أصابعهما ويوجههما قبل القبلة، ويجعلهما حذو منكبيه، وأحياناً حذو أذنيه، ويمكن أنفه وجبهته من الأرض، واليدين والركبتين، وأطراف القدمين، ويقول: سبحان ربي الأعلى ثلاثاً، وهناك أدعية أخرى، [مع الحرص على الدعاء فإنه مستجاب في السجود].
- ثم يرفع رأسه مكبراً، ويفرش رجله اليسرى ويقعد عليها مطمئناً، وينصب رجله اليمنى ويستقبل بأصابعها القبلة، ويقول: اللهم اغفر لي وارحمني، واجبرني وارفعني، واهدني، وعافني، وارزقني، [أو رب اغفر رب اغفر لي].
- ثم يكبر ويسجد السجدة الثانية كالأولى.
- ثم يرفع رأسه مكبراً، ويستوي قاعداً على رجله اليسرى معتدلاً، حتى يرجع كل عظم موضعه، ثم ينهض معتمداً على الأرض إلى الركعة الثانية، ويصنع فيها مثل ما يصنع في الأولى.
- ثم يجلس للتشهد بعد الفراغ من الركعة الثانية، فإذا كانت الصلاة ركعتين جلس مفترشاًَ، كما كان يجلس بين السجدتين، وكذلك يجلس في التشهد الأول من الثلاثية والرباعية، وإذا قعد في التشهد وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى، ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى، ويبسط اليسرى، ويقبض اليمنى، ويشير بالسبابة ويرمي ببصره إليها، وإذا رفع إصبعه حركها يدعو بها، ويقرأ في كل ركعتين التحية، ويصلى على النبي في التشهد الأول وغيره.
- ثم يسلم عن يمينه: ((السلام عليكم ورحمة الله)) وعن يساره كذلك، ويزيد أحياناً في التسليمه الأولى: ((وبركاته)).
3- أركان الصلاة:
· للصلاة فرائض وأركان تتركب منها حقيقتها، حتى إذا تخلف فرض منها لا تتحقق ولا يعتد بها شرعاً، وهذه الأركان هي:
أ- تكبيرة الإحرام.
ب- القيام في الفرض للقادر عليه.
ج- قراءة الفاتحة في كل ركعة.
د- هـ - الركوع والطمأنينة فيه.
و- ز- الاعتدال بعد الركوع والطمأنينة فيه.
ح- ط- السجود والطمأنينة فيه.
ي- ك- الجلوس بين السجدتين والطمأنينة فيه.
ل- التشهد الأخير، وصيغة التشهد: التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام على النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
م- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ن- السلام.
4- واجبات الصلاة:
أ- تكبيرات الانتقال، وقول سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد.
ب- التشهد الأول.
ت- يجب عليه إذا قام إلى الصلاة أن يتخذ سترة بين يديه، تمنع المرور أمامه، وتكف بصره عما وراءها.
· مسائل في السترة:
- دنو المصلي من السترة.
- إذا اتخذ السترة فلا يدع شيئاً يمر بينه وبين السترة.
- إذا لم يتخذ سترة فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود.
- تحريم المرور بين يدي المصلي.
- سترة الإمام سترة للمأموم.
- [تتخذ السترة ولو كان المصلي منفرداً].
5- سنن الصلاة: وسننها قسمان قوليه وفعلية:
القسم الأول: السنن القوليه:
أ- دعاء الإستفتاح: وأفضله: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
ب- الاستعاذة.
ت- التأمين.
ث- القراءة بعد الفاتحة.
ج- التسبيح في الركوع والسجود.
ح- الزيادة بعد الاعتدال من الركوع على قول: ربنا ولك والحمد، بإحدى الأدعية الثابتة.
خ- الدعاء بين السجدتين.
د- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأول لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك.
ذ- الدعاء بعد التشهد الأول والثاني سواء.
ر- التسليمة الثانية.
القسم الثاني: السنن الفعلية
أ- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الركوع والرفع منه، وعند القيام من التشهد الأول، [فهذه أربع مواضع ترفع فيها اليدين في الصلاة].
ب- وضع اليمين على الشمال فوق الصدر.
ت- النظر إلى موضع السجود.
ث- أن يفعل في ركوعه ما تضمنته الأحاديث من الهيئات:
- إذا ركع أمكن يديه من ركبتيه كأنه قابض عليهما، ويفرج بين أصابعه.
- لا يقوس ظهره، ولا يشخص رأسه ولا يصوبه ولكن بين ذلك.
- لا يضم يديه على بطنه.
ج- تقديم اليدين على الركبتين في السجود.
ح- أن يفعل في سجوده ما تضمنته الأحاديث من الهيئات:
- إذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما.
- يستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة.
- إذا سجد وضع كفيه ورفع مرفقيه.
- التفريج بين اليدين حتى يبدوا بياض الإبط.
- رص العقبين.
- الرأس بين الكفين.
- ضم الأصابع.
خ- أن يكون جلوسه بين السجدتين على الهيئة التي تضمنتها الأحاديث:
- الجلوس على الرجل اليسرى، ونصب القدم اليمنى، واستقبال أصابع الرجل اليمنى القبلة.
- سنة: الإقعاء على القدمين، [ويقصد بالإقعاء: أن يجلس على الكعبين، والمنهي عنه إقعاء كإقعاء الكلب، بحيث يجلس على الأليتين وينصب الركبتين].
د- أن لا ينهض من السجود حتى يستوي جالساً.
ذ- أن يعتمد على الأرض إذا قام من الركعة.
ر- أن يكون جلوسه في التشهدين على ما جاء في الأحاديث من هيئات:
- إذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى ونصب اليمنى.
- إذا جلس في الركعة الأخرة قدم رجله اليسرى بحيث تكون تحت رجله اليمنى، ونصب اليمنى، ويقعد على مقعدته.
- وضع الكف اليمنى على الفخذ الأيمن، وقبض الأصابع كلها والإشارة بالسبابة، ووضع الكف اليسرى على الفخذ الأيسر.
- النظر إلى السبابة .
6- الأذكار والأدعية المشروعة بعد الصلاة:
أ- تقول: استغفر الله ثلاثاً، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام.
ب- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
ت- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
ث- (33 تسبيحة، 33 تحميدة، 34 تكبيرة)، أو (33 تسبيحة، 33 تحميدة، 33 تكبيرة، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، أو (عشراً عشراً) أو (إحدى عشرة إحدى عشرة) أو ( خمساً وعشرين خمساً وعشرين يزاد فيها التهليل).
ج- اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
ح-آية الكرسي، ثم المعوذات.
خ- بعد صلاة الصبح: اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً.
7- ما يكره فعله في الصلاة:
- العبث بالثوب أو بالبدن لغير حاجة.
- الاختصار، وهو أن يضع المصلي يده على خاصرته.
- رفع البصر إلى السماء.
- الالتفات لغير حاجة.
- النظر إلى ما يلهي.
- السدل وتغطية الفم، والسدل هو إرسال الثوب حتى يصيب الأرض.
- التثاؤب.
- البصاق جهة القبلة أو عن يمينه.
- تشبيك الأصابع.
- كف الشعر والثوب.
- تقديم ركبتيه على يديه في السجود.
- بسط اليدين في السجود.
- الصلاة بحضرة الطعام أو هو يدافع الأخبثين.
- مسابقة الإمام.
8- ما يباح فعله في الصلاة:
- المشي للحاجة.
- حمل الصبي.
- قتل الأسودين، وهما العقرب والحية.
- الالتفات والإشارة المفهمة للحاجة.
- البصاق في ثوبه أو إخراج منديله من جيبه.
- الإشارة برد السلام على من سلم عليه.
- تسبيح الرجال وتصفيق النساء للأمر يحدث في الصلاة.
- الفتح على الإمام.
- غمز رِجْل النائم.
- [إذا أرد شخص أن يمر بين يدي المصلي، فله أن يمنعه أولاً، فإن لم يستجب فله أن يقاتله].
- البكاء.
9- ما يبطل الصلاة:
- تيقن الحدث.
- ترك ركن من الأركان أو شرط من الشروط عمداً وبدون عذر.
- الأكل والشرب عمداً.
- الكلام عمداً لغير مصلحة الصلاة.
- الضحك.
- مرور المرأة البالغة، أو الحمار، أو الكلب الأسود، بين يدي المصلي دون موضع سجوده.
اللهم اجعل كل اعمالنا خالصه لوجهك الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، أما بعد:
فهذا ملخص لكتاب الصلاة من كتاب الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز للشيخ عبد العظيم بدوي حفظه الله، وقد اقتصرت في هذا الملخص على النقاط، بدون ذكر الدليل، ولمن رغب في الحصول على الدليل، يرجع للأصل، والله ولي التوفيق:
تنبيه :
1- بعض المسائل فيها خلاف بين أهل العلم، ولكن المؤلف اقتصر على الراجح عنده والله أعلم .
2- ما بين القوسين [ ] هي إضافة من عندي، لم يذكرها المؤلف، وقد تكون هذه الإضافة ليست على شرط المؤلف.
كتاب الصلاة
· الصلوات المفروضات خمس: الظهر والعصر، والمغرب، والعشاء، والفجر.
· منزلتها في الدين: هي أحد أركان الإسلام الخمسة.
· حكم تركها: أجمع المسلمون على أن من جحد فريضة الصلاة فقد كفر وخرج عن الإسلام، لكنهم اختلفوا فيمن ترك الصلاة مع اعتقاده وجوبها، والراجح من أقوال العلماء أن المراد بالكفر هنا الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملة.
· [وهذا لا يعني الاستهانة بهذا الذنب العظيم الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر"].
· تجب الصلاة على كل مسلم بالغ عاقل، ويجب على ولي الصبي أن يأمره بها، وإن كانت غير واجبة عليه ليتعود عليها، ويضرب إذا بلغ من العمر عشر سنين.
· مواقيت الصلاة:
- الظهر: وقته من زوال الشمس إلى أن يصير ظل كل شئ مثله.
- العصر: وقته من صيرورة الظل مثله إلى غروب الشمس.
- المغرب: وقته من غروب الشمس إلى أن يغيب الشفق.
- العشاء: وقتها من غياب الشفق إلى نصف الليل.
- الفجر: وقته من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس.
· الصلاة الوسطى: هي صلاة العصر التي أكد الله في القرآن الكريم على المحافظة عليها مع باقي الصلوات.
· يستحب تقديم الظهر في أول الوقت في غير شدة الحر.
· يستحب الإبراد [أي: التأخير] بالظهر في شدة الحر.
· يستحب التبكير بالعصر.
· [لا يجوز تأخير الصلاة عن وقتها، ويأثم من فاتته الصلاة متعمداً، وخاصة صلاة العصر].
· يأثم من أخرها إلى الاصفرار.
· يستحب تعجيل المغرب ويكره تأخيرها.
· يستحب تأخير العشاء ما لم تكن مشقة.
· يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها لغير مصلحة.
· يستحب التبكير بالصبح في أول وقتها (وهو التغليس).
· من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة.
· من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها.
· لا يجزئ قضاء الصلاة لمن تركها عمداً حتى خرج وقتها، لأنها مؤقتة بوقت محدود، فلا يجوز أدائها قبل هذا الوقت ولا بعدها.
· الأوقات التي نُهي عن الصلاة فيها:
- حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع.
- حين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس.
- حين تميل الشمس للغروب حتى تغرب.
- والعلة في ذلك: أن الشمس إذا طلعت تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار ، وفي وقت قائم الظهيرة تسجر جهنم، وكذلك تغرب الشمس بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار.
- يستثنى من هذا النهي زمان ومكان:
أما الزمان: ففي يوم الجمعة حتى يطلع الإمام على المنبر.
وأما المكان: فمكة لا تكره الصلاة فيها في شئ من هذه الأوقات.
- والصلاة المنهي عنها في هذه الأوقات هي صلاة التطوع المطلق الذي لا سبب له، فيجوز في هذه الأوقات: قضاء الفوائت فريضة كانت أو نافلة.
- تجوز الصلاة عقيب الوضوء، وتجوز تحية المسجد، [في وقت الكراهة لأنها من ذوات الأسباب].
· النهي عن التطوع بعد طلوع الفجر وقبل صلاة الصبح، إلا سنة الفجر.
· النهي عن التطوع إذا أقيمت الصلاة.
· المواضع التي نهي عن الصلاة فيها:
- الصلاة في المقابر.
- الحمامات.
- مبارك الإبل.
أولاً: الأذان
· حكمه:
- الأذان: هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة، وهو واجب.
· فضله:
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "المؤذنين أطول الناس أعناقاً يوم القيامة".
- قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة".
· صفته:
- الأذان: الله أكبر الله أكبر، الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، أشهد أن محمداً رسول الله، حي على الصلاة، حي على الصلاة، حي على الفلاح، حي على الفلاح، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله.
- الإقامة: الله أكبر الله أكبر، أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمداً رسول الله، حي على الصلاة، حي على الفلاح، قد قامت الصلاة قد قامت الصلاة، الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا اله.
· يستحب جمع المؤذن بين كل تكبيرتين في نفس.
· يستحب الترجيع: وهو [أن يقول الشهادتين بصوت منخفض ثم يعيدها مرة أخرى بصوت مرتفع].
· التثويب في الأذان الأول للصبح: وهو أن يقول المؤذن: الصلاة خير من النوم، الصلاة خير من النوم، فشرعية التثويب إنما هي في الأذان الأول للفجر لأنه لإيقاظ النائم، أما الأذان الثاني فإنه إعلام بدخول الوقت ودعاء إلى الصلاة.
· استحباب الأذان في أول الوقت وتقديمه عليه في الفجر خاصة.
· ما يقال عند سماع الأذان والإقامة:
- يستحب لمن سمع الأذان والإقامة أن يقول مثل ما يقول المؤذن. ما عدا في الحيعلة يقول: لا حول ولا قوة إلا بالله.
- فمن قال مثل ما يقول المؤذن، أو قال عند الحيعلتين: لا حول ولا وقوة إلا بالله، أو جمع بين الحيعلة أو الحوقلة فقد أصاب إن شاء الله.
- بعد فراغ المؤذن من الأذان أو الإقامة يقول السامع: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته.
- يستحب للمسلم الإكثار من الدعاء بين الأذان والإقامة فإن الدعاء حينئذ مستجاب.
· ما يستحب للمؤذن:
- أن يبتغي بأذانه وجه الله.
- أن يكون طاهراً من الحدثين.
- أن يكون قائماً مستقبل القبلة.
- أن يلتفت برأسه وعنقه يميناً عند قوله: حي على الصلاة، وشمالاً عند قوله: حي على الفلاح.
- أن يدخل إصبعيه في أذنيه.
- أن يرفع صوته بالنداء.
· ينبغي الفصل بين الأذان والإقامة بوقت يتسع للتأهب للصلاة وحضورها لأن الأذان إنما شرع لهذا، وإلا ضاعت الفائدة، ولا حد لذلك.
· النهي عن الخروج من المسجد بعد الأذان من غير نية الرجوع.
· الأذان والإقامة للفائتة:
- من نام عن صلاة أو نسيها فإنه يشرع له أن يؤذن لها ويقيم.
- إذا تعددت الفوائت أذن أذاناً واحداً وأقام لكل صلاة.
ثانياً: الصلاة
1- شروط صحة الصلاة:
- العلم بدخول الوقت.
- الطهارة من الحدثين.
- طهارة الثوب والبدن والمكان الذي يصلي فيه.
· فائدة: من صلى وعليه نجاسة لا يدري بها فصلاته صحيحة، ولا إعادة عليه، وإن علم بها أثناء الصلاة: فإن أمكنه إزالتها بأن كانت في نعليه أو في ثوبه زائد على ما يستر العورة أزالها وأتم صلاته، وإن لم يمكن إزالتها صلى ولا إعادة عليه.
- ستر العورة.
- استقبال القبلة.
· فائدة: من تحرى القبلة فصلى إلى الجهة التي ظنها، ثم تبين له خطؤه فلا إعادة عليه.
- النية.
2- صفة الصلاة:
- استفتاح الصلاة بالتكبير ((الله أكبر))، ورفع اليدين مع التكبير.
- ثم وضع اليمنى على اليسرى فوق الصدر، ورمي البصر نحو الأرض.
- ثم قراءة أدعية الاستفتاح وهي كثيرة، [سيأتي مثال على دعاء الاستفتاح].
- ثم الاستعاذة وبالبسملة.
- ثم قراءة سورة الفاتحة، وتقطيعها آية آية، [فلا تُقرأ كأنها آية واحدة]، وبعد الانتهاء من الفاتحة، يقال: آمين، ويجهر ويمد بها الصوت، ثم قراءة سورة غيرها.
- يجهر في القراءة في صلاة الصبح، والركعتين الأوليين من المغرب والعشاء، ويسر بها في الظهر والعصر، والثالثة من المغرب، والأخريين من العشاء.
- يجهر بها أيضاً في صلاة الجمعة والعيدين، والاستسقاء والكسوف.
- جعل الركعتين الأوليين أطول، والأخريين أقصر من الأوليين.
- إذا فرغ من القراءة سكت سكتة، ثم رفع يديه وكبر ركع، ويضع كفيه على ركبتيه، ويفرج بين أصابعه، ويمكن يديه من ركبتيه كأنه قابض عليهما، ويجافي مرفقيه عن جنبيه، ويبسط ظهره ويسويه، ويطمئن في الركوع، ويقول: سبحان ربي العظيم ثلاثاً وهناك أدعية أخرى.
- ثم يرفع صلبه من الركوع قائلاً: سمع الله لمن حمده، ويرفع اليدين عند هذا الاعتدال، ويقول وهو قائم: ربنا ولك الحمد، وهناك أدعية أخرى.
- ثم يكبر ويهوي ساجداًَ ويضع يديه على الأرض قبل ركبته، ويعتمد على كفيه ويبسطهما، ويضم أصابعهما ويوجههما قبل القبلة، ويجعلهما حذو منكبيه، وأحياناً حذو أذنيه، ويمكن أنفه وجبهته من الأرض، واليدين والركبتين، وأطراف القدمين، ويقول: سبحان ربي الأعلى ثلاثاً، وهناك أدعية أخرى، [مع الحرص على الدعاء فإنه مستجاب في السجود].
- ثم يرفع رأسه مكبراً، ويفرش رجله اليسرى ويقعد عليها مطمئناً، وينصب رجله اليمنى ويستقبل بأصابعها القبلة، ويقول: اللهم اغفر لي وارحمني، واجبرني وارفعني، واهدني، وعافني، وارزقني، [أو رب اغفر رب اغفر لي].
- ثم يكبر ويسجد السجدة الثانية كالأولى.
- ثم يرفع رأسه مكبراً، ويستوي قاعداً على رجله اليسرى معتدلاً، حتى يرجع كل عظم موضعه، ثم ينهض معتمداً على الأرض إلى الركعة الثانية، ويصنع فيها مثل ما يصنع في الأولى.
- ثم يجلس للتشهد بعد الفراغ من الركعة الثانية، فإذا كانت الصلاة ركعتين جلس مفترشاًَ، كما كان يجلس بين السجدتين، وكذلك يجلس في التشهد الأول من الثلاثية والرباعية، وإذا قعد في التشهد وضع كفه اليمنى على فخذه اليمنى، ووضع كفه اليسرى على فخذه اليسرى، ويبسط اليسرى، ويقبض اليمنى، ويشير بالسبابة ويرمي ببصره إليها، وإذا رفع إصبعه حركها يدعو بها، ويقرأ في كل ركعتين التحية، ويصلى على النبي في التشهد الأول وغيره.
- ثم يسلم عن يمينه: ((السلام عليكم ورحمة الله)) وعن يساره كذلك، ويزيد أحياناً في التسليمه الأولى: ((وبركاته)).
3- أركان الصلاة:
· للصلاة فرائض وأركان تتركب منها حقيقتها، حتى إذا تخلف فرض منها لا تتحقق ولا يعتد بها شرعاً، وهذه الأركان هي:
أ- تكبيرة الإحرام.
ب- القيام في الفرض للقادر عليه.
ج- قراءة الفاتحة في كل ركعة.
د- هـ - الركوع والطمأنينة فيه.
و- ز- الاعتدال بعد الركوع والطمأنينة فيه.
ح- ط- السجود والطمأنينة فيه.
ي- ك- الجلوس بين السجدتين والطمأنينة فيه.
ل- التشهد الأخير، وصيغة التشهد: التحيات لله، والصلوات والطيبات، السلام على النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
م- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأخير: اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد.
ن- السلام.
4- واجبات الصلاة:
أ- تكبيرات الانتقال، وقول سمع الله لمن حمده، ربنا لك الحمد.
ب- التشهد الأول.
ت- يجب عليه إذا قام إلى الصلاة أن يتخذ سترة بين يديه، تمنع المرور أمامه، وتكف بصره عما وراءها.
· مسائل في السترة:
- دنو المصلي من السترة.
- إذا اتخذ السترة فلا يدع شيئاً يمر بينه وبين السترة.
- إذا لم يتخذ سترة فإنه يقطع صلاته الحمار والمرأة والكلب الأسود.
- تحريم المرور بين يدي المصلي.
- سترة الإمام سترة للمأموم.
- [تتخذ السترة ولو كان المصلي منفرداً].
5- سنن الصلاة: وسننها قسمان قوليه وفعلية:
القسم الأول: السنن القوليه:
أ- دعاء الإستفتاح: وأفضله: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد.
ب- الاستعاذة.
ت- التأمين.
ث- القراءة بعد الفاتحة.
ج- التسبيح في الركوع والسجود.
ح- الزيادة بعد الاعتدال من الركوع على قول: ربنا ولك والحمد، بإحدى الأدعية الثابتة.
خ- الدعاء بين السجدتين.
د- الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأول لفعله صلى الله عليه وسلم ذلك.
ذ- الدعاء بعد التشهد الأول والثاني سواء.
ر- التسليمة الثانية.
القسم الثاني: السنن الفعلية
أ- رفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الركوع والرفع منه، وعند القيام من التشهد الأول، [فهذه أربع مواضع ترفع فيها اليدين في الصلاة].
ب- وضع اليمين على الشمال فوق الصدر.
ت- النظر إلى موضع السجود.
ث- أن يفعل في ركوعه ما تضمنته الأحاديث من الهيئات:
- إذا ركع أمكن يديه من ركبتيه كأنه قابض عليهما، ويفرج بين أصابعه.
- لا يقوس ظهره، ولا يشخص رأسه ولا يصوبه ولكن بين ذلك.
- لا يضم يديه على بطنه.
ج- تقديم اليدين على الركبتين في السجود.
ح- أن يفعل في سجوده ما تضمنته الأحاديث من الهيئات:
- إذا سجد وضع يديه غير مفترش ولا قابضهما.
- يستقبل بأطراف أصابع رجليه القبلة.
- إذا سجد وضع كفيه ورفع مرفقيه.
- التفريج بين اليدين حتى يبدوا بياض الإبط.
- رص العقبين.
- الرأس بين الكفين.
- ضم الأصابع.
خ- أن يكون جلوسه بين السجدتين على الهيئة التي تضمنتها الأحاديث:
- الجلوس على الرجل اليسرى، ونصب القدم اليمنى، واستقبال أصابع الرجل اليمنى القبلة.
- سنة: الإقعاء على القدمين، [ويقصد بالإقعاء: أن يجلس على الكعبين، والمنهي عنه إقعاء كإقعاء الكلب، بحيث يجلس على الأليتين وينصب الركبتين].
د- أن لا ينهض من السجود حتى يستوي جالساً.
ذ- أن يعتمد على الأرض إذا قام من الركعة.
ر- أن يكون جلوسه في التشهدين على ما جاء في الأحاديث من هيئات:
- إذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى ونصب اليمنى.
- إذا جلس في الركعة الأخرة قدم رجله اليسرى بحيث تكون تحت رجله اليمنى، ونصب اليمنى، ويقعد على مقعدته.
- وضع الكف اليمنى على الفخذ الأيمن، وقبض الأصابع كلها والإشارة بالسبابة، ووضع الكف اليسرى على الفخذ الأيسر.
- النظر إلى السبابة .
6- الأذكار والأدعية المشروعة بعد الصلاة:
أ- تقول: استغفر الله ثلاثاً، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام.
ب- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، له النعمة وله الفضل، وله الثناء الحسن، لا إله إلا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون.
ت- لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
ث- (33 تسبيحة، 33 تحميدة، 34 تكبيرة)، أو (33 تسبيحة، 33 تحميدة، 33 تكبيرة، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير)، أو (عشراً عشراً) أو (إحدى عشرة إحدى عشرة) أو ( خمساً وعشرين خمساً وعشرين يزاد فيها التهليل).
ج- اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك.
ح-آية الكرسي، ثم المعوذات.
خ- بعد صلاة الصبح: اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً.
7- ما يكره فعله في الصلاة:
- العبث بالثوب أو بالبدن لغير حاجة.
- الاختصار، وهو أن يضع المصلي يده على خاصرته.
- رفع البصر إلى السماء.
- الالتفات لغير حاجة.
- النظر إلى ما يلهي.
- السدل وتغطية الفم، والسدل هو إرسال الثوب حتى يصيب الأرض.
- التثاؤب.
- البصاق جهة القبلة أو عن يمينه.
- تشبيك الأصابع.
- كف الشعر والثوب.
- تقديم ركبتيه على يديه في السجود.
- بسط اليدين في السجود.
- الصلاة بحضرة الطعام أو هو يدافع الأخبثين.
- مسابقة الإمام.
8- ما يباح فعله في الصلاة:
- المشي للحاجة.
- حمل الصبي.
- قتل الأسودين، وهما العقرب والحية.
- الالتفات والإشارة المفهمة للحاجة.
- البصاق في ثوبه أو إخراج منديله من جيبه.
- الإشارة برد السلام على من سلم عليه.
- تسبيح الرجال وتصفيق النساء للأمر يحدث في الصلاة.
- الفتح على الإمام.
- غمز رِجْل النائم.
- [إذا أرد شخص أن يمر بين يدي المصلي، فله أن يمنعه أولاً، فإن لم يستجب فله أن يقاتله].
- البكاء.
9- ما يبطل الصلاة:
- تيقن الحدث.
- ترك ركن من الأركان أو شرط من الشروط عمداً وبدون عذر.
- الأكل والشرب عمداً.
- الكلام عمداً لغير مصلحة الصلاة.
- الضحك.
- مرور المرأة البالغة، أو الحمار، أو الكلب الأسود، بين يدي المصلي دون موضع سجوده.
اللهم اجعل كل اعمالنا خالصه لوجهك الكريم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخميس مايو 03, 2012 2:23 pm من طرف عبد سلام
» ادعيه واحاديث
الأربعاء مايو 02, 2012 10:58 pm من طرف عبد سلام
» صوره حلوه اوي ادخل شوف يللا
الأربعاء مايو 02, 2012 10:49 pm من طرف عبد سلام
» ISLAMIC PICTURES 1
الأربعاء مايو 02, 2012 10:38 pm من طرف عبد سلام
» صور متعلقه بالنبي عليه الصلاه والسلام
الأربعاء مايو 02, 2012 10:24 pm من طرف عبد سلام
» لازم تعجبك
الأربعاء مايو 02, 2012 10:21 pm من طرف عبد سلام
» صور الكهف(أصحاب الكهف)
الأربعاء مايو 02, 2012 10:07 pm من طرف عبد سلام
» برنامج سويتش سنيفر عملاق التحكم في الشبكات وسرعة النت
الأحد مارس 04, 2012 5:22 pm من طرف rashedfouda
» شرح
الجمعة يونيو 24, 2011 11:31 pm من طرف زائر
» لو مخنوق من حد...قوله القصه دي
الجمعة فبراير 18, 2011 4:59 pm من طرف Posey
» شات بين أبو لهب مع أبوجهل
السبت أكتوبر 16, 2010 3:42 pm من طرف الفهد الاسود
» مفاجآت في رمضان
الجمعة يوليو 23, 2010 5:40 am من طرف سهيل المصري
» فعلا....شئ غريب!!!!
الثلاثاء مايو 11, 2010 3:50 pm من طرف سهيل المصري
» المصحف الالكترونى كامل ومجود + دعاء ختم القراّن الكريم + اركان الاسلام بمساحة 55 ميجا و على اكثر من سيرفر
الإثنين مايو 10, 2010 6:29 am من طرف سهيل المصري
» اسطوانة السيرة النبوية
الأحد مايو 09, 2010 1:43 pm من طرف سهيل المصري
» اسطوانة انا لازم اتغير (must change)
السبت مايو 08, 2010 3:05 pm من طرف جنة الرحمن
» حكاية عروسه مع عدسات العين
الأحد مايو 02, 2010 1:07 am من طرف زائر
» فيديو من إنتاجي أرجو أن يحوز على إعجابكم
الأحد مارس 07, 2010 4:39 pm من طرف استشهادية
» برنامج جميل لقياس سرعة النت
الإثنين نوفمبر 30, 2009 1:31 am من طرف yasser saad
» صور انهيار في باطن الارض (سبحان الله)
الجمعة نوفمبر 27, 2009 1:46 pm من طرف حمدي